الجمعة، ديسمبر 10، 2010

الأخماج الفيروسية المضخمة للخلايا ((CYTOMEGALOVIRUS INFECTIONS ))


الأخماج الفيروسية المضخمة للخلايا
CYTOMEGALOVIRUS INFECTIONS





يسعدني ويشرفني أن  أقدم لكم سلسلة من الأمراض السارية في الإنسان وطرق مكافحتها ومرجعي الأساسي هو كتاب مترجم للعربية يحمل نفس العنوان وهو مطبوع رسمي صادر من جمعية الصحة العامة  الأمريكية معتمداً على عدة مراجع عالمية وتعمدت أن أتطرق إلى الجديد عن هذه الأمراض في الوقت الحاضر وهو مرجع علمي  أهديه لزوار مدونتي .

(1)


نادراً ما يسبب الخمج بالفيروسة  المضخمة للخلايا CMV مرضاً ذا أعراض .
وعندما يفعل ذالك ، تختلف المظاهر تبعاً لعمر الشخص وكفاءته المناعية وقت حدوث الخمج .
خمج الفيروسة المضخمة لخلايا الوليد
  ICD-9771.1 NEONATAL
داء الفيروسة المضخمة للخلايا
ICD-9078.5
CYTOMEGALOVIRAL DISEASE
1 .  التعريف : يحدث أكثر أشكال المرض شدة في فترة ما حول الولادة ،  عقب خمج ولادي  congenital  أو مكتسب acquired  ،بعلامات وأعراض خمج  عام شديد يصيب بصفة خاصة الجهاز العصبي المركزي والكبد .  وقد تحدث  بدرجات مختلفة  علامات النُوَام  lethargy  والاختلاجات convulsions واليرقان والحبرات  petechiae والفرفرية purpura  وضخامة الكبد والطوحال والتهاب الشبكيةوالمشيمية وتكلسات داخل المخ وارتشحات رئوية .  وقد يبدي الذين يبقون أحياء  تخلفاً عقلياً , وصغر الرأس ، وأنواع من العجز الحركي، وفقدان السمع ، ومظاهر مرض الكبد المزمن .  وقد تحدث الوفاء في الرحم ، ومعدل الإماتة في الحالات الوليدية  يحدث  في 0.3  -1 % من الولادات ,  فان معظم هذه الأخماج غير ظاهرة ، ولكن حوالي 10% من الاخماج الولادية بدون أعراض تظهر في النهاية درجة من العجز العصبي الحسي  .
والخمج المكتسب في وقت متأخر من العمر , يكون عادة غير ظاهر ولكنه قد يسبب متلازمة syndrome تشبه ((كثيرة الوحيدات))   mononucleosis  من الناحيتين الفحوص السريرية  clinical والدموية, ويمكن التفريق بينهما(   بفيروس ابشتاين بار EBV) بعدم وجود الأضداد المغايرة  heterophile  أو بالاختبارات الفيروسية أو المصلية .
وتسبب الفيروسة المضخمة للخلايا ما يصل إلى 10% من ((كثرة الوحيدات )) المشاهدة بين طلبة الجامعات أو البالغين داخل المستشفيات في فئة العمر من 25 إلى 35 سنة . وقد تحدث متلازمة مماثلة عقب نقل الدم، مع أن كثيراً من الأخماج عقب نقل الدم تكون غير ظاهرة  سريرياً  . ويحدث الخمج  المنتثر disseminated مع التهاب رئوي والتهاب كبدي في المرصى الذين لديهم عَوَز مناعي  immunodeficiency أو كبت مناعي immunosuppressioوهو مظهر خطير لمرض ((الايدز )

ويتم التشخيص من خلال استفراد الفيروس من البول , أو اللعاب أو من  مُفرزات عنق الرحم   , أو المنى أو لبن الثدي أو النسيج  ويتم ذالك من خلال مزارع أرومة ليفية بشرية ، باظهار الخلايا الضخمة النموزجية في ثقالات السوائل البدئية أو في الأعضاء  وبارتفاعات  ملحوظة significant    في عيار الأضداد في المصل.
العامل الخامج ((المسبب للمرض))  
الفيروسة (بيتا) من النمط  5 Human(beta)herpesvrius5  
نسبة انتشار المرض وحدوثه
علمي الانتشار   ويكثر في البلدان النامية  ويتناسب عكسياً مع الوضع الاقتصادي  وهو أعلى في النساء من الرجال
المستودع :-
الإنسان هو المستودع الوحيد المعروف للفيروس
طرق الانتقال :-
التعرض القريب بالتماس الجلدي
وعن طريق اللعاب ، ولبنى الثدي والبول والمني وعن طريق نقل الدم وقد يصاب الجنين في في الرحم نتيجة لخمج الرحم
وقد يحدث عقب الولادة 
دور الحضانة: -
المعلومات غير دقيقة  يبدأ المرض عقب نقل الدم من 3-8 أسابيع  وأثناء الولادة تبدأ في الظهور  بعد 3-12  أسبوعاً  من الوضع .
الاستعداد والمقاومة
الاستعداد للخمج عام  تقريباً   يوجد استعداد أكثر للمرض الظاهر والشديد لدى الأجنة والمصابين بمرض مُضعف الذين يعالجون بأدوية كابتة للمناعة  لا سيما المتلقين لطعم إسوي allograft بعضو من الإعضاء ( كلوة ، قلب ، نقي العظم bone marrow
طرق المكافحة :
1)العناية عند تداول الحِفاظ، غسل الأيدي بعد تغير الحِفاظ أو الرعاية التنظيفية ، وتجنب تقبيل الرضع المخموجين .
2)مراعاة إجراءات معيارية صارمة للتصحيح الشخصي  hygiene مثل غسل الأيدي  لجميع النساء في عمر الإنجاب ومن يعملن في المستشفيات خاصة ((أجنحة الولادة وأمراض الأطفال)) أو في دور الحضانة قبل المدرسة  ((ولا سيما الخاصة بمجموعات متخلفة عقلياً
ومع كل أسف الخادمات الجاهلات هم الأكثر احتكاك بالأطفال وخاصة المتخلفين والله المستعان
3) التحقق بالاختبارات  المصلية لمرضعات الاطفال لتاكد خلوهن من المرض 
4)ينبغي تجنب نقل الدم من متبرع إيجابي المصل إلى ولدان  newborns لأمهات سلبيات المصل
5)ينبغي تجنب غرس أنسجة أعضاء من متبرع إيجابي المصل إلى المتلقي السلبي المصل
ما يجب القيام به عند اكتشاف المرض
تبليغ السلطة الصحية المحلية
ولا يلزم عزل المرض مع تنفيذ احتياطات لإفرازته في المستشفى
التطهير المصاحب : نجيج discharge المرضى في المستشفيات  والأدوات الملوثة
لا لزوم للحجر الصحي  ولا الاجراءات الوبائية أو الكارثية  لأن المرض منتشر عالمياً لا يمنع الاختلاط
ولا الاجراءات الدولية
 ومن لديه إضافة عن المرض لا يبخل بها لتعم الفائدة للجميع
ودمتم سالمين